سياسة السلوك الرقمي

    الآداب العامة
  • الالتزام بمعايير وأخلاقيات وآداب الدين الإسلامي الحنيف والأعراف والتقاليد الوطنية السائدة.
  • الالتزام بقوانين الدولة واللوائح المنظمة لوزارة التعليم.
  • الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى وقواعد الإملاء في المشاركة الإلكترونية.
  • المعاملة الطيبة مع الآخرين والبعد عن العنصرية والطائفية والإساءة والتنمر بكافة صورها.
  • يحظر الترويج لأي أفكار أو شائعات أو نشر أي معتقدات تخالف الأنظمة القانونية للدولة أو المجتمع.
  • المسؤوليات
  • المستخدم مسؤول مسؤولية كاملة عن كل ما يتضمنه حسابه من مصادر ورسائل ونصوص وصور وتعليقات، ويحق اتخاذ الإجراءات القانونية لمن يسيء استخدام ذلك.
  • يحظر محاولة الدخول على أي حساب أخر للمستخدمين في نظام كلاسيرا إلا بتفويض من الإدارة.
  • يحظر قيام أي مستخدم بتنفيذ (متطلبات/مهام النظام) لمستخدم أخر. ((مثال: أن يقوم المعلم باستخدام حسابات الطلاب للقيام بأي أنشطة تعليمية بالنيابة عنهم)).
  • يحظر نشر أي إعلانات أو نشرات ترويجية لأي جهة أو دعائية بدون الحصول على موافقة رسمية من (إدارة المدراس) وتحت مسؤوليتها.
  • حساب المستخدم هو حساب شخصي ، لا يحق لك بيعه أو تأجيره بغرض التربح أو مجاناً ، أو إعطاء بياناته لأشخاص خارج مجتمع المدرسة أو أشخاص تم إيقاف حساباتهم من مجتمع المدرسة.
  • الخصوصية وآداب التواصل الإلكتروني
  • احترام الآخرين بكل فئاتهم، وانتقاء لغة الحوار المناسبة عند استخدام كل خدمات نظام التعلم الالكتروني. عدم نشر البيانات الشخصية كالأسماء وبيانات الاتصال والعناوين.
  • في كل صفحات نظام كلاسيرا التشاركية (مثل الرسائل والمحتويات الالكترونية وغيرها) يمكنك استخدام زر (الإبلاغ عن هذا المحتوى) عند وجود محتوى غير لائق أو التعرض للتنمر الالكتروني وتقديم شكوى حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  • يحظر تصوير ومشاركة صور المستخدمين (طلاب أو معلمين أو مشرفين وغيرهم) أو محتويات منصة كلاسيرا بهدف الإساءة، ويحق المقاضاة القانونية في حال ارتكاب ذلك.
  • يتم التواصل مع الأخرين بكل الوسائل مثل ارسال مصادر تعليمية للطلاب أو واجبات خلال فترات محددة وبحد أقصى الساعة 9 م ، ويُمنع تكليف الطلاب بأي مهام تعليمية بعد هذا التوقيت - إلا بموافقة إدارة المدرسة وتحت مسؤوليتها.
  • في حال ارتكاب الطالب لأي مخالفات رقمية ، يحال إلى المرشد الطلابي لتوجيه الطالب للآداب القويمة ولاتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة وفقا لما تقتضيه اللوائح الرسمية ووفق لوائح المؤسسة التعليمية.
  • الأمن المعلوماتي
  • الحرص على سرية بيانات حساب المستخدم (اسم الدخول وكلمة المرور) ، وعدم إفشائها لأي شخص.
  • تغيير كلمة مرور الحساب (بواسطة المستخدم أو الإدارة التقنية بالمدرسة) عند الشك في تسريبها للآخرين.
  • إبلاغ (إدارة المدرسة / الدعم الفني) في حالة فقدان بيانات الحساب، أو الشك بدخول آخرين على الحساب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تسجيل الخروج من الحساب عند انتهاء العمل في حالة استخدامه بمكان عام، مع التأكد من عدم ترك حساب المستخدم متاح لاستخدام الآخرين دون مراقبة.
  • الحذر من بعض السلوكيات التي قد تشكل خطر على أمن وسرية المعلومات مثل:
    • عدم الضغط على الروابط المجهولة فقد تكون روابط للاختراق.
    • عدم الاتصال بشبكة إنترنت عامة قد الإمكان ، لسهولة عملية اختراق الجهاز المتصل بها.
    • عدم ارفاق روابط مجهولة أو غير قانونية داخل النظام.
  • يحظر نشر أي محتوى ضار أو أكواد أو فيروسات بهدف الإضرار ببيئة النظام أو للتحايل لكسب نقاط أو درجات ، ويحق المقاضاة القانونية عند ثبوت ذلك.
  • وفق لائحة نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر من هيئة الاتصالات وقانون المعلومات بالسعودية يحظر إفشاء بيانات الحساب لأي شخص داخل وخارج المدرسة، أو أي بيانات مرتبطة بذلك إلا بتصريح رسمي من (المدرسة /كلاسيرا). ويحق (للمدرسة/كلاسيرا) اتخاذ الإجراءات القانونية في حال عدم الالتزام بذلك .
  • الاطلاع على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ۷۹ وتاريخ7-3-1428هـ، والذي تمت المصادقة عليه بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/۱۷ وتاريخ 8-3-1428هـ وفهم العقوبات المتعلقة بالجرائم المعلوماتية أو المخالفات الرقمية.
  • حقوق الملكية
  • احترام قوانين وحقوق الملكية الفكرية والنسخ، والتداول لأي مصدر (الكتروني أو غير الكتروني) ذا حقوق خاصة .
  • مراعاة الإشارة إلى المراجع والمصادر المستخدمة داخل النظام.
  • يحظر نسخ أي جزء من أي منتج من منتجات كلاسيرا ، ومشاركتها بأي شكل وعبر أي وسيط إلكتروني أو غير الكتروني بدون الحصول على إذن مسبق ، ويحق المقاضاة القانونية في حال ارتكاب ذلك .

وثيقة سياسات (الفصول الافتراضية)

    بيئة التدريس
  • الحرص على الظهور بمظهر مناسب عند فتح الكاميرا أثناء البث المباشر للفصل الافتراضي.
  • الالتزام بالتواجد في مكان مناسب وهادئ بدون ضوضاء مشتتة.
  • تجهيز مستلزمات الدراسة: الحقيبة / الأدوات التدريسية كاملة.
  • توفير مصدر إضاءة مناسب للبيئة التعليمية.
  • توفير اتصال بالإنترنت بسرعة لا تقل عن 5 ميجا بايت لضمان ثبات واستمرار البث.
  • توفير جهاز الكتروني مناسب للحصة الإلكترونية ويفضل جهاز بحجم 10 بوصة على الأقل لضمان وضوح الشاشة.
  • العادات الصحية
  • تجهيز المأكولات والمشروبات الصحية.
  • الحرص على الجلوس بطريقة آمنة ومريحة وصحيحة.
  • الابتعاد عن الجهاز الالكتروني بمسافة 1 متر على الأقل.
  • عدم استمرار النظر لشاشة الجهاز الإلكتروني لأكثر من 45 دقيقة يعقبها 5 : 10 دقائق راحة للعين.
  • الحضور داخل الفصل الافتراضي
  • الالتزام بمعايير (وثيقة أخلاقيات التعلم عن بعد).
  • الحرص على التركيز أثناء شرح الحصة المباشرة والابتعاد عن المشتتات.
  • دم فتح الميكروفون/الكاميرا إلا بناء على طلب المعلم.
  • يجب الاستئذان من المعلم عند الرغبة في حضور شخص خارجي (مثل ولي الأمر).
  • عدم إرسال رابط الفصل الافتراضي لأي شخص داخل/خارج المدرسة إلا بعد موافقة المدرسة المكتوبة.
  • عدم السماح باستخدام حسابك من قبل الأشخاص الآخرين لحضور الفصل الافتراضي.
  • الاستئذان من المعلم عند الرغبة في مغادرة الحصة قبل نهايتها مع توضيح السبب.
  • استخدام الخلفيات الافتراضية عند فتح كاميرا الفيديو.

وثيقة الهوية الشخصية في التعلم عن بعد

توفر أنظمة كلاسيرا عدة أساليب للتحقق من هوية المستخدم أثناء التعلم منها أساليب متعلقة بالتحقق من الوجه الكترونيا، ومنها أساليب تتطلب إدخال الطالب لرقم سري خاص بدخول اختبار معين ..الخ، مع ضرورة التزام الطلاب بهذه المعايير .

    تأكيد الهوية الشخصية
  • يجب استخدام الاسم الصحيح للمستخدم وعدم استخدام أسماء اعتبارية.
  • التأكد من إدخال صور شخصية حقيقية للطالب لإضافتها على النظام في خاصية التحقق من الوجه.
  • عدم تعديل أي بيانات أضافتها إدارة المدرسة لهوية المستخدم إلا باعتماد وموافقة إدارة المدرسة.
  • يحق اتخاذ الإجراءات القانونية مع كل حالات انتحال هوية الآخرين.
  • التحقق من الطالب أثناء الاختبارات / الواجبات
  • تتوفر في بعض إصدارات كلاسيرا خاصية التحقق من الوجه أثناء الاختبارات الرسمية، لذلك قد يطلب المعلم من الطالب فتح الكاميرا للتحقق من وجه الطالب ومطابقة الصورة المعتمدة في النظام، والاستثناءات تكون بناء على طلب إدارة المدرسة.
  • يوفر النظام خاصية كلمة السر كمطلب أساسي لبدء دخول الطالب للاختبارات، ويحق للمدرسة/كلاسيرا اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة ثبوت إعطاء الطالب كلمة سر الاختبارات للآخرين.

وثيقة الأمن السيبراني

للحفاظ على خصوصية وسرية بيانات ومعلومات المستخدمين، تقوم كلاسيرا بتطبيق أعلى معايير وإجراءات الأمان، سواء على مستوي التطبيق أو تشفير المعلومات SQL و XSS ومنع SSL اتصال الشبكات، وذلك لضمان تمكين الشخص المخول فقط للوصول للبيانات، كما تستخدم خدمات القياس التلقائي وزيادة إمكانيات البينية التحية بشكل تلقائي حسب الحاجة واكتشاف التهديدات أو أي هجمات غير مخطط لها DDoS، حيث يتم تطبيق الإجراءات التالية:

  • تغيير دوري لجميع كلمات المرور ومفاتيح API وبيانات الاعتماد وتجديد شهادة المصادقة SSL سنويا.
  • استخدام تقنيات AES128 وSHA1 لتشفير البيانات على كافة خدمات النظام.
  • تطبيق أعلى معايير تأمين الخوادم وأفضل الممارسات الأمنية لإعدادات النظام وتشمل Web/ DB/ Caching / APIs / Workers وغيرها.
  • تشفير البيانات الحساسة مثل كلمات المرور تلقائيا ومحتويات الأقراص الصلبة للخوادم.
  • توفير أدوات تحليل مختلفة لمتابعة وقياس أداء النظام وسجل عمليات المستخدم، بما في ذلك تحليلات حركة دخول وخروج المستخدمين، ومشاركة المحتويات، ودقة أداء النظام وتوافره على مدار الساعة.
  • يوفر نظام كلاسيرا وحدة إدارة ديناميكية لجميع خصائص النظام والتي تسمح لمدير النظام تنشيط/تعطيل الخدمات على مستويات مختلفة بما في ذلك المدرسة/الدور الوظيفي/المستخدم النهائي للنظام.
  • تم تصميم البنية التحتية لنظام كلاسيرا على أساس بنية الخدمات الصغيرة، حيث تعمل كل خدمة صغيرة كمكون فرعي منفصل و كل مكون يستخدم آليات قياس تلقائية ومجموعة من المقاييس المختلفة لتكون قابلة للتطوير و زيادة استيعاب الخوادم التي تعمل على هذه الخدمة فقط، وذلك يجعل كل خدمة قادرة على التعامل مع الطلبات المتزايدة في أي وقت بشكل تلقائي، كما يستخدم نظام كلاسيرا قواعد بيانات مفتوحة المصدر قابلة للتطوير بما في ذلك ( MySQL / Percona XtraDB Cluster / MongoDB / Cassandra / Redis / ElasticSearch ) كما تتم تحسين عمليات DevOps باستمرار واستخدام أحدث التقنيات والأدوات لضمان تكامل النظام وتوافره.
  • تتم مراجعة البنية التحتية للنظام بشكل دوري بواسطة مستشارين تقنيين للحلول المتكاملة من شركة Microsoft للتأكد من تطبيق أحدث حلول التقنيات في استضافة البيانات وذلك لكي تتماشى مع المعايير الدولية.
  • الاحتفاظ بنسخ احتياطية تلقائية على أساس يومي وأسبوعي مع إمكانية استعادة البيانات إذا لزم الأمر.
  • جل نظام كلاسيرا جميع العمليات التي يقوم بها المستخدمين ويوفر طريقة سهلة للتتبع والبحث في السجلات المسجلة وذلك يجعل عملية البحث سهلة وبسيطة لمتابعة جميع العمليات على النظام.

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمة، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر، الأفعال والتصرفات التالية:

  • الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للطلبة.
  • · السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين ، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي ، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
  • · سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال طالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
  • · استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
  • · التلفيق والتزوير: إقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّة من أجل التغيب عن الحضور.
  • · انتحال شخصية الغير: ادعاء الطالب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية . وفي هذه الحالة، تتم معاقبة الطالب المنتحل شخصية غيره، والطالب الدافع على الانتحال.

الإجراءات التأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش

يحق للجنة التأديب بعد تثبتها من المخالفات المحالة إليها، الإيقاع بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

  • التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة
  • الحرمان المؤقت من الاشتراك في النشاطات الطلابية أو من بعض الخدمات المدرسية
  • إلغاء اختبار المادة أو المواد في حالات الغش أو المحاولة
  • الإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصل دراسي واحد ولا تزيد عن فصلين مع إيقاف المكافآت إن وجدت.
  • الفصل النهائي من المدرسة
  • في حالة صدور قرار تأديبي
  • تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف الطالب
  • يترتب على قرارات الفصل النهائي عدم السماح بإعادة قيد الطالب في المدرسة
  • يجوز إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية في داخل المدرسة
  • يجوز إخطار ولي أمر الطالب أو الطالبة